الأحد، 24 أكتوبر 2021

التمويل اللامركزي DeFi في العملات الرقمية Decentralized Finance

التمويل اللامركزي او ال DeFi كما يطلق عليه ، او احيانا يحب البعض ان يطلق عليه اسم الاقتصاد الديموقراطي ، مجموعة من الخدمات والتطبيقات التي تهدف الى اعادة خلق الادوات المالية التقليدية بطريقة لا مركزية باستخدام عملات رقمية مشفرة كالبتكوين. بمعنى لا يوجد طرف آخر وسيط نثق به لاتمامها ، كالبنوك مثلا. (في ابريل2021 قدرت الاصول المغلقة في التمويل اللامركزي بمئة مليار دولار- المصدر coindesk)


التمويل اللامركزي DeFi في العملات الرقمية Decentralized Finance



تتضمن تلك الخدمات :

1- منصات التداول اللآمركزية DEX
2-تُقرض / تقترض بضمانات Collateralized Borrowing/lending.
3- القروض السريعه بدون ضمانات Flash Loans .
4- العملات الرقمية الثابته اللامركزية.

1- منصات التداول اللآمركزية DEX :
هي منصات مستقلة لا مركزية ، يتم التحكم بها بطريقة decentralized autonomus organizations ، بمعنى الدمقراطية التامة يحكمها ملاكها بامتلاك عملة خاصة بها تسمى عملات DAO ، تشبه ملكية عدد كبير من اسهم شركة ما ، كل ما امتلكت عدد اكبر يحق لك التصويت على اي تطويرات تحدث على المنصة ( رفع / خفض رسوم تداول مثلا)!

على عكس المنصات المركزية لا تتطلب هذه المنصات ان تقوم بايداع اصولك كي تتمكن من التداول ، بمعنى لن تضحي بائتمان احد عليها ، وستحتفظ انت دوما بمفاتيح محفظتك الخاصة.

بالطبع هذه المنصات مهمة جدا وهي التطور الطبيعي لاكمال رحلة اللامركزية ، فلا يمكننا ان نتباهى بمدى لامركزية عملاتنا واصولنا الرقمية ونحن لا نزال نأتمن اطراف اخرى ، ومع المنصات اللامركزية نستطيع الحفاظ على خصوصيتنا الدائمة ولن نقلق معها من تجميد حساباتنا كالبنوك التقليدية او حتى ان نقلق من ان تقتل الحكومات هذه الصناعه عن طريق قتل المنصات المركزية.

وهذه المنصات لم تكن وليدة اللحظة ، لكنها عانت من مشاكل ، ولربما اهمها هو قلة الخبرة التقنية لاستخدامها مما ادى الى ضعف السيولة عليها ، وضعف السيولة اصبح سببا لينفر الناس منها. ( تعرف السيولة انها قدرتك على بيع / شراء الاصول بسرعة - تحتاج لطرف اخر لاتمام الشراء والبيع ، فان كانت السيولة وعدد المستخدمين ضعيف وفتحت صفقة لربما تاخذ اياما قبل ان تتم ).

فكان حل هذه المشكلة عبقري جدا ، هو تحفيز الناس لتوفير السيولة مقابل مشاركة المنصة برسوم التداول ، تسمى AMM او صانع السوق الاوتوماتيكي. وهي ان تقوم بتوفير عملتين زوج تداول لنقل مثلا دولار - بتكوين وتغلقها في احواض (مجمع) السيولة Liquidity pools.

يسمى موفر السيولة ب Liquidity provider او اختصارا ب LP. جذبت هذه الفكرة الكثير من الناس ، واصبحت فرصة دخل جاذبة للكثير ، فلم يعد سوق الكربتو معها مقتصرا فقط على شراء الاصول وانتظار ارتفاع اسعارها فقط كي تتمكن من الربح.

* يسمى التنقل بين الازواج والاحواض للحصول على افضل عائد ب Yield farming / liquidity mining.

2- القروض بضمان :

لنقل انك تمتلك بتكوين ، او رمز NFT يعبر عن ملكية فن رقمي او عن ملكية فيزيائية( عقار مثلا ) واحتجت لسيولة سواء لصفقة مضاربة سريعه او اي سببا كان ، تستطيع وضع هذا الاصل كضمان لاخذ قرض بالدولار الرقمي يكون تحت تصرفك سريعا بدون المرور ببيروقراطية البنوك والموسسات المالية التقليدية. هذه القروض مضمونه بشكل تام ، فلا تستطيع ان تقترض اكثر من 75% من قيمة الاصل الموفر كضمان. تتولى هذه المهمة العقود الذكية ، وان حصل انخفاض لقيمة الاصل لنقل بهذه الحالة ان الضمان هو البتكوين ، سيقوم العقد الذكي مباشرة بتسييل البتكوين ( اي بيعه مقابل الدولار) لضمان حق المُقرِض .. هنا يطرح سؤال جوهري ، العقد الذكي لا يستطيع قراءة بيانات خارجية ( سعر البتكوين ) ولا نستطيع الوثوق باي طرف من طرفي القرض لتوفير هذه البيانات الحساسة ، لكن هذه المشكلة قد حلت مع مشاريع ال oracle او المسماة ايضا بال Data provider اي موفري البيانات ( اشهرها هي مشروع chain link).

لكن مالحافز لان تاخذ هذه النوعية من القروض؟

الحافز يكون بالفائدة ، مع التمويل اللامركزي التكاليف تكون اقل بكثير لذا ستكون الفائدة اقل بكثير من المؤسسات التقليدية. القروض ايضا تكون سريعه وحسب الطلب بدون تعبئة اطنان من الاوراق والانتظار اياماً.

3- القروض السريعة بدون ضمان flash loans:

هي نوع من انواع القروض ، تتحكم به العقود الذكية ، سمي سريع لان استرداده يكون قبل تعدين البلوك بالكامل ( اي قبل تسجيل بيانات ملكية العملة بشكل غير قابل للتغير للابد) اي بمعنى ان العملات الرقمية المُقرَضَه لم تتغير ملكيتها من محفظة لمحفظة.

لماذا يتقدم احد لاخذ هذه النوعية من القروض؟ هل تسائلت من قبل عن سبب توافق اسعار الاصول مابين المنصات المختلفة؟ نعم هناك من يقوم بالموازنة بين اسعار المنصات المختلفة وتسمى arbitrage. واستغلال الفرص باختلاف السعر من منصة لمنصة هو احد حوافز هذه النوعية من القروض السريعة. البعض يستخدمها لتغيير عملة الضمان في نوعية القروض المعطاه بضمانات ، البعض الاخر يستخدمها لسداد قرض قديم واستخراج اخر بفائدة اقل ان وجدت الفرصة. قد يستعمل البعض هذه النوعية من القروض للتلاعب باسعار العملات.

4- العملات الرقمية الثابتة اللامركزية DAi كمثال :

العملات الرقمية الثابته هي رموز رقمية تمثل قيمتها دولار - يورو او اي عملة ورقية اخرى. وجدت لتسهيل عمليات المضاربة. كل من يتداول بعالم الكربتو ، لابد وان سمع بمشاكل العملة الرقمية الثابته المركزية USDT والاشاعات حولها بان الشركة المالكة ifinex لا تمتلك اصول لتغطية كل دولار رقمي بدولار حقيقي بنسبة 1:1. هذه الاشاعات تتسبب برعب كبير في اوساط العملات الرقمية. يفترض ان يمثل ال usdt قيمة الدولار الحقيقي دوما وفي كل الاوقات ، وقابل لاستبداله من ملاكه بدولار ورقي حقيقي من شركة ifinex. وهذه الاشاعات كانت حافز للمنافسة بدولار رقمي مدعوم بضمانات رقمية ( ايثريوم او اي عملة رقمية مبنية على الايثريوم). مع البلوك تشين تستطيع بسهولة من التاكد دوما وبشفافية مطلقة وبشكل لا مركزي تقوده العقود الذكية من وجود اصول كافية في الخزنة لتغطية كل دولار رقمي لامركزي، وقابل ايضا للاستبدال ، لكن على عكس شركة ifinex ستاخذ مقابله عملات رقمية.

سأحاول ان اشرح ميكانيكية عملها في مقالة مستقلة باذن الله

بعض المصطلحات المستخدمة في ال defi
Gas fees : رسوم المعاملات على شبكة الايثريوم.
Total value locked - TVL : القيمة الاجمالية المغلقة للاصول في احواض السيولة.
Defi bridge - wraped : المعروف ان البتكوين غير متوافق مع الايثريوم ، لذلك لاستخدامه في التمويل اللامركزي يقوم البعض في ايداعه على عقد ذكي ليصبح رمز على شبكة الايثريوم تسمى بالتغليف wBTC - wraped bitcoin. بمعنى ان كل رمز wbtc بمثابة شيك قابل للصرف دوما واستبداله ببتكوين حقيقي.
Swap : هي عملية استبدال الاصول على المنصات اللامركزية ، مثلا استبدال دولار رقمي بالايثريوم.
Rug pull : سحب السجادة ، وهي عندما يقوم فريق عملة ما بسحب السيولة من احواض السيولة ، خصوصا العملات الجديدة والتي ليس لها اهداف حقيقية غير النصب والاحتيال وسرقة اموال الاخرين. مع المنصات اللامركزية يستطيعون اصدار عملاتهم وادراجها ، وربطها بزوج تداول ووضعها باحواض سيولة بدون اخذ اذن احد. يتاثر معها السعر بشكل سريع وكبير جدا وصولا للصفر.

impermenant loss : الخسارة الغير الدائمة ، هي احد مخاطر توفير سيولة في صانع السوق الاوتوماتيكي ، كصانع سوق سينتهي بك المطاف بتحصيل العملة التي يكون عليها الطلب اقل ، لنقل انك وفرت زوج دولار - ايثر ، وارتفع سعر الايثر بشكل كبير كصانع سوق ستنخفض املاكك من الايثر وترتفع املاكك من الدولار - قد تكون ارباحك اقل من شخص اشترى ايثر فقط ولم يضعه في حوض سيولة - العكس صحيح ، ان انخفض سعر الايثر بشكل كبير ستزيد املاكك من الايثر وينخفض الدولار. طالما تستمر بتوفير السيولة ستبقى الخسارة غير دائمة ، ان سحبتها من الحوض تصبح دائمة.

flash loan attack : هجمات القروض السريعه ، هي عندما يعرف الهكرز موفر بيانات من يمنح القرض ، لنفرض ان موفر القرض أ يعتمد على المنصة باينانس لتوفير بيانات الاصول المُقرَضة ، يتلاعب الهاكرز باسعار تلك الاصول على باينانس لخداع العقد الذكي واعادة الاموال ناقصة.

LP token : هي رمز يعطى لموفري السيول تمثل نسبة الحصة في حوض السيولة ومساهمتك فيه ، عند الرغبة بسحب الاصول من حوض السيولة يجب عليك حرق هذه الرموز.

Mint - burn : طباعه ( سك ) في حالة العملات الرقمية الثابته اللامركزية - دولار DAI ، عندما تقوم بايداع الايثريوم في الخزنة يطبع لك العقد الذكي عملة رقمية ثابته DAI - حرق عندما تعيد الدولار الرقمي الثابت للخزنة يحرق الدولار وتستعيد الايثريوم.



0 تعليفات

إرسال تعليق