اعراض سرطان القولون والمستقيم

 سرطان القولون والمستقيم هو سرطان ينشأ في القولون أو المستقيم. ويطلق على هذه الأورام أحيانًا سرطان القولون أو سرطان المستقيم اعتمادًا على مكان بدء السرطان. ويتم تجميع سرطان القولون وسرطان المستقيم معًا في كثير من الأحيان لأنهما يتشاركان في العديد من السمات المشتركة.

يبدأ السرطان عندما تبدأ الخلايا في الجسم بالنمو خارج السيطرة. يمكن لأي خلية في الجسم أن تتحول إلى سرطان وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

اعراض سرطان القولون والمستقيم

ما هو السرطان؟

كيف ينشأ سرطان القولون والمستقيم؟

الأورام الحميدة في القولون أو المستقيم:

يبدأ معظم سرطان القولون والمستقيم على شكل نموّ على الغشاء المخاطي الداخلي للقولون أو المستقيم، ويشار إلى هذه النموات باسم الأورام الحميدة أو البوليبات.

بعض أنواع البوليبات يمكن أن تتحول إلى سرطان مع مرور الوقت (عادة بعد عدة سنوات)، ولكن ليس كل البوليبات تتحول إلى سرطان. يعتمد احتمالية تحول البوليب إلى سرطان على نوع البوليب. وتنقسم البوليبات إلى نوعين رئيسيين:

البوليبات الغدية اللولبية (الأدنوماتية): وتتحول بعض هذه البوليبات في بعض الأحيان إلى سرطان. ونظراً لذلك، تُعد الأدنومات الحالات الماقبلة للسرطان.

البوليبات الالتهابية والبوليبات النسيجية الزائدة: تعتبر هذه البوليبات أكثر شيوعاً، ولكن عادةً ما لا تكون ماقبلة للسرطان.

من العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من احتمال تحوّل البوليب إلى سرطان أو تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم:

إذا تم اكتشاف بوليب أكبر من سنتيمتر واحد

إذا تم اكتشاف أكثر من بوليبين

إذا تم اكتشاف وجود تشوهات في الخلايا (دسبلازيا) بعد إزالة البوليب، وهي حالة ماقبلة للسرطان أخرى. ويعني ذلك وجود منطقة في البوليب أو في غشاء القولون أو المستقيم حيث تبدو الخلايا غير طبيعية، لكنها لا تشبه تماماً خلايا السرطان الحقيقية.

كيف ينتشر سرطان القولون والمستقيم:

إذا تشكل السرطان داخل البوليب، يمكن أن ينمو مع مرور الوقت في جدار القولون أو المستقيم. يتكون جدار القولون والمستقيم من عدة طبقات. يبدأ سرطان القولون والمستقيم في الطبقة الداخلية الأكثر (المخاطية) ويمكن أن ينمو خلال بعض أو جميع الطبقات الأخرى.

عندما تكون الخلايا السرطانية في الجدار، يمكن لها أن تنمو في الأوعية الدموية أو الأوعية اللمفاوية (قنوات صغيرة تحمل مواد النفايات والسوائل). ومن هنا، يمكن للخلايا السرطانية أن تنتقل إلى العقد اللمفاوية القريبة أو إلى أجزاء بعيدة من الجسم.

يعتمد مرحلة (مدى) سرطان القولون والمستقيم على مدى عمق نموه في الجدار وما إذا كان قد انتشر خارج القولون أو المستقيم.

أين ينمو سرطان القولون والمستقيم؟

لفهم سرطان القولون والمستقيم، يساعد معرفة الأجزاء التي تشكل القولون والمستقيم. يشكل القولون والمستقيم الأمعاء الكبيرة التي تشكل جزءًا من الجهاز الهضمي، المعروف أيضًا باسم الجهاز الهضمي (انظر الصورة أدناه).

تتألف معظم الأمعاء الكبيرة من القولون، وهو أنبوب عضلي يبلغ طوله حوالي 5 أقدام. تسمى أجزاء القولون باسم الاتجاه الذي يتحرك به الطعام خلالها.

الجزء الأول يسمى القولون الصاعد. يبدأ بكيس يسمى الإصماء، حيث يصل الطعام الغير مهضوم من الأمعاء الدقيقة. يمتد إلى الأعلى على الجانب الأيمن من البطن.

المكان الذي ينمو به سرطان القولون والمستقيم:

لفهم سرطان القولون والمستقيم ، يساعد معرفة الأجزاء التي تشكل القولون والمستقيم. يشكل القولون والمستقيم الأمعاء الكبيرة ، وهي جزء من الجهاز الهضمي ، والمشار إليه أيضًا بالجهاز الهضمي (انظر الرسم أدناه).

يتكون معظم الأمعاء الكبيرة من القولون ، وهو أنبوب عضلي طوله حوالي 5 أقدام. تسمى أجزاء القولون بالاتجاه الذي يتحرك فيه الطعام من خلالها.

تسمى الجزء الأول القولون الصاعد. يبدأ بحقيبة تسمى الكيك ، حيث يصل الطعام غير المهضوم من الأمعاء الدقيقة. يمتد القولون الصاعد في الجانب الأيمن من البطن.

يسمى الجزء الثاني القولون المستعرض. يمتد عبر الجسم من الجانب الأيمن إلى الجانب الأيسر.

يسمى الجزء الثالث القولون الهابط ، حيث ينحدر (يتجه إلى الأسفل) على الجانب الأيسر.

يعرف الجزء الرابع باسم القولون الزائف بسبب شكله المتعرج. ينضم القولون الزائف إلى المستقيم ، الذي يتصل بالشرج.

يشار إلى أجزاء القولون الصاعد والمستعرض معًا باسم القولون القريب ، بينما يشار إلى أجزاء القولون الهابط والزائف معًا باسم القولون البعيد.

يقوم القولون بامتصاص الماء والملح من المواد الغذائية المتبقية بعد مرورها عبر الأمعاء الدقيقة. تمر الفضلات المتبقية بعد المرور في القولون إلى المستقيم، الجزء الأخير من الجهاز الهضمي الذي يبلغ طوله حوالي 15 سنتيمترًا (6 بوصات). يتم تخزين المخلفات الصلبة في هذا الجزء حتى تخرج من الجسم من خلال فتحة الشرج. تمنع عضلات العضلة الحلقية الموجودة حول الشرج البراز من الخروج حتى يتم الاسترخاء في حركة الأمعاء.

أنواع سرطانات القولون والمستقيم:

تشكل الغدة الصماء أو Adenocarcinomas حوالي 96٪ من سرطانات القولون والمستقيم. تبدأ هذه الأورام من الخلايا التي تنتج المخاط لتشحيم داخل القولون والمستقيم. عندما يتحدث الأطباء عن سرطان القولون والمستقيم ، يقصدون دائمًا هذا النوع من السرطان. يمكن أن تكون بعض أنواع الغدة الصماء الفرعية ، مثل الغدة الصماء الخلوية ذات الحلقة الخاتمية ، لها توقعات أسوأ (نظرة للمستقبل).

  • يمكن أن تبدأ أنواع أورام أخرى نادرة جدًا في القولون والمستقيم. وتشمل ذلك:

- أورام الكارسينويد. هذه الأورام تنشأ من الخلايا المتخصصة التي تنتج الهرمونات في الأمعاء. وتوصف بالتفصيل في محتوى أورام الكارسينويد في الجهاز الهضمي.

- الأورام الورمية الغدية تمثل حوالي 96٪ من سرطانات القولون والمستقيم. تبدأ هذه الأورام من الخلايا التي تنتج المخاط لتزييت داخل القولون والمستقيم. عندما يتحدث الأطباء عن سرطان القولون والمستقيم ، فإنهم يعنون تقريبًا هذا النوع من السرطان. يمكن أن يكون لبعض أنواع السرطان الغدية الفرعية ، مثل سرطان الغدة ذو الخلايا الحلقية ، نتائج أسوأ (نظرة).

  • يمكن أن تنشأ أنواع أخرى من الأورام الأقل شيوعًا في القولون والمستقيم. وتشمل هذه :

- أورام الغدة الكارسينويد. تنشأ هذه الأورام من الخلايا المتخصصة التي تنتج الهرمونات في الأمعاء. ويتم شرحها بالتفصيل في محتوى أورام الغدة الكارسينويد في الجهاز الهضمي.

- أورام السترومة الغدية الهضمية التي تنشأ من الخلايا المتخصصة في جدار القولون تسمى "خلايا السيجال البيني" . وتكون بعضها غير سرطانية (حميدة). يمكن العثور على هذه الأورام في أي مكان في الجهاز الهضمي ، على الرغم من أنها غير شائعة في القولون. ويتم شرحها بالتفصيل في محتوى أورام السترومة الغدية.

- اللمفوما هي أورام سرطانية في خلايا الجهاز المناعي. يبدأ معظمها في الغدد اللمفاوية ، ولكن يمكن أن تبدأ أيضًا في القولون والمستقيم أو في أجهزة أخرى. ويتم تضمين المعلومات عن اللمفوما في الجهاز الهضمي في اللمفوما غير هودجكين.

- يمكن للساركومات أن تنشأ من الأوعية الدموية، وكذلك من طبقات العضلات، أو الأنسجة الضامة الأخرى في جدار القولون والمستقيم. وتعتبر ساركومات القولون أو المستقيم نادرة، ويتم تفصيلها في محتوى الساركومات النسيجية الرخوة.

logo
مدونة 4U.BlogSpot.Com الموسوعة العربية الشاملة.
  • Facebook
  • Twitter
  • Pinterest
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتلقى اشعارات بكل جديد ننشره

    منشورات مشابهة

    اضهار التعليقات
    اخفاء التعليقات

    0 تعليقات على " اعراض سرطان القولون والمستقيم"

    إرسال تعليق

    اعلان اعلى المواضيع

    اعلان وسط المواضيع1

    اعلان وسط المواضيع2

    اعلان اخر المواضيع