مرض الفطر العفني او الفطر الاسود

 هذا الفطر موجود في اغلب البيئات و لكنه يكثر عندما يكون هناك تلوث و ايضا يتعلق بسلوكيات النظافة.

مع تزايد حالات الاصابة بالفطر العفني المعروف بالفطر الاسود تزداد المخاوف بشأن القدرة على تشخيصة و علاجه، في ظل تداعي النظام الصحي في كثير من الدول.

مرض الفطر العفني او الفطر الاسود


ماهو الفطر الاسود و ما علاقته بفيروس كورونا؟

الفطر الاسود هو مرض نادر ينتج عن الاصابة بنوع نادر من الفطريات التي تعيش غالبا بالتربة و الطبيعة المحيطة بنا و لكنه لا يدخل الجسم او لا يستطيع التغلب على جهازنا المناعي الا اذا كان جهازنا المناعي ضعيفا لذا يدخل هذا الفطر عند الاشخاص ضعيفي المناعة في الغالب عن طريق منطقة الانف و الطرق التنفسية العلوية.

اعراض الفطر الاسود

يسبب العديد من الاعراض منها الحرارة و الصداع و احتقان الانف و الجيوب الانفية او ممكن اذا هاجم الطرق التنفسية العلوية يسبب الاما في الصدر و ضيف التنفس

هل يمكن  ان يصيب اجهزة اخرى في الجسم؟

هذا الفطر يمكنه ان ينتشر ليصيب اجهزة مختلفة في الجسم، فقد يغزو العين موضعيا و لانه فطر فبإمكانه الانتشار موضعيا و الضغط على التشكيلات التشريحية المجاورة، فمثلا اذا كان في العين فقد يخرب اعصاب العين، اما اذا وصل الى اجهزة مختلفة مثل الجهاز الهضمي فقد يسبب نزيفا في المعدة و الاما في البطن.

لماذا يطلق عليه اسم المرض الانتهازي و ما علاقته بفيروس كورونا؟

الامراض الانتهازية هي التي تحدث على ارضية امراض اخرى، في حالة كوفيد 19 يحدث لاغلب المرضى بعض تثبيط مناعي، فالجهاز المناعي يكون منشغلا في معركة مع كوفيد 19 و بالتالي يكون هناك فرصة لحدوث التهابات انتهازية و هذه الالتهابات تنتهز فرصة ضعف الجهاز المناعي و انشغاله لتتطور و لكن الاشكالية انه اذا كان هناك ايضا امراض بكتيرية مرافقة فالموضوع يصبح اكثر تعقيدا سواء من ناحية التشخيص او العلاج.

ما علاقة الفطر الاسود بالبروتوكولات الدوائية لكورونا؟

هناك ناحية مهمة و هي مقاومة المضادات الحيوية، اغلب مرضى كوفيد 19 سواء في المنازل او المستشفيات يستخدمون المضادات الحيوية بشكل عشوائي و للاسف يحدث ذلك في الكثير من الدول و هذا يضعف الجهاز المناعي من جهة و يضعف من تأثير المضادات من جهة ثانية و هو ما يساعد على ظهور الالتهابات البكتيرية و الفطرية بشكل اكبر

logo
حساباتنا على مواقع التواصل.
  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتلقى اشعارات بكل جديد ننشره

    منشورات مشابهة

    اضهار التعليقات

    اعلان اعلى المواضيع

    اعلان وسط المواضيع1

    اعلان وسط المواضيع2

    اعلان اخر المواضيع