دييجو مارادونا هل هو افضل لاعب في تاريخ كره القدم؟

 

دييجو مارادونا هل هو افضل لاعب في تاريخ كره القدم؟

دييجو مارادونا افضل لاعب في تاريخ كره القدم .. مثال للعبقرية

دييجو أرماندو مارادونا لاعب كرة قدم ومدرب أرجنتيني. لعب لفريق الشباب الأرجنتيني بوكا جونيورز وفريق برشلونة وإشبيلية ونابولي الإيطالي ونيويلز أولد بويز والمنتخب الأرجنتيني. كما تولى مارادونا تدريب نادي مانديلو الأرجنتيني ونادي الوصل و الفجيرة ونادي دورادوس المكسيكي وخيمناسيا دي لا بلاتا الأرجنتيني.

يعتبره العالم أحد أعظم لاعبي كرة القدم في كل العصور إن لم يكن أعظم مارادونا هو رمز ثقافي أرجنتيني. يتألق لاعب الوسط المهاجم الصغير المعروف بحيله في عمليات الإحماء قبل المباراة وبشكل أكبر في في المباريات التي غالبًا ما تفوز بفردياته ومهاراته تقريبًا. خلال مسيرة مثيرة للجدل ، سجل مارادونا 354 هدفًا في 694 مباراة مع النادي والمنتخب. في 25 نوفمبر 2020 ، توفي مارادونا بنوبة قلبية في منزله في ديكلوهان بوينس آيرس بالأرجنتين. عن عمر يناهز 60 سنة.

دييجو مارادونا والأرجنتين

ظهر دييجو مارادونا لأول مرة مع منتخب الأرجنتين أمام المجر في 27 فبراير 1977 عندما كان عمره 16 عامًا فقط. لكن المدرب سيزار لويس مينوتي استبعد مارادونا من تشكيلة منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 1978 FIFA لأنه اعتقد أن فريقه قد اكتمل, وكان على حق بفضل البراعة الهجومية لماريو كيمبس لوك وأوسكار أورتيز وموهبة خط الوسط أوسي أديلز ، فازت الأرجنتين بكأس العالم في غياب مارادونا.

كان مارادونا نجم بطولة العالم للشباب عام 1979 في اليابان حيث فازت الأرجنتين على الاتحاد السوفيتي 3-1 في المباراة النهائية. لعب مارادونا أيضًا للمنتخب الوطني الأول في كوبا أمريكا في ذلك العام. في عام 1982 ، مثل مارادونا الأرجنتين في كأس العالم بإسبانيا ، موطنه الجديد بعد انتقاله من بوكا جونيورز إلى برشلونة. لكن المباراة لم تكن الأفضل لمارادونا.

تم التحدث عنه بشكل سيئ وذلك بسبب تكرار الأخطاء في المباريات الخمس التي خاضها مع منتخب الألبيسيليستي. وسجل مارادونا هدفين في الفوز 4-1 على المجر لكنه طرد ضد البرازيل مع تأخر الأرجنتين 3-0. وجاءت الأرجنتين في ذيل المجموعة الثالثة خلف إيطاليا والبرازيل.

في نهائيات كأس العالم 1986 في المكسيك ، كتب مارادونا اسمه في فولكلور كرة القدم. حيث قاد الأرجنتين للفوز بخمسة أهداف وخمس تمريرات حاسمة, سجل مارادونا هدفين في فوز الأرجنتين 2-1 على إنجلترا في ربع نهائي المسابقة. لعبت المباراة على خلفية حرب فوكلاند بين البلدين. تم تسجيل الهدف الأول لمارادونا بشكل مثير من خلال لمسة يد متعمدة. وقال مارادونا إن الكرة سجلت برأسخ وسجلت نقطة واحدة, والثاني كان مجهودًا مثيرًا شهد انفجار مارادونا من داخل تسديدة نصفية قام بها خمسة لاعبين إنجليز خارج الملعب أحاطوا بالحارس بيتر هيلتون وأطلقوا الكرة في الشباك.

في عام 2002 حصل هدف دييغو على لقب أعظم هدف في تاريخ كأس العالم. سجل مارادونا هدفين في نصف نهائي الأزتك ضد بلجيكا قبل أن يسجل هدف خورخي بروشاغا في النهائي ضد ألمانيا الغربية على الرغم من أن مارادونا سجل هدفاً مثيراً مما جعل الأرجنتين تفوز 3-2. وقاد مارادونا الأرجنتين إلى المباراة النهائية مرة أخرى في كأس العالم 1990 بإيطاليا لكن هذه المرة خسروا 1-0 أمام ألمانيا الغربية. في كأس العالم 1994 ، لعب مارادونا مباراتين لكنه فشل في اختبار المنشطات للإيفيدرين. عاد مارادونا إلى الأرجنتين كمدرب رئيسي في عام 2008 وعلى الرغم من الخسارة 6-1 أمام بوليفيا تأهلوا لكأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا. في المباراة نفسها ، بدأت الأرجنتين بداية جيدة لكنها خسرت 4-0 أمام ألمانيا في ربع النهائي في كيب تاون.

دييجو مارادونا وبرشلونه

دييجو مارادونا هل هو افضل لاعب في تاريخ كره القدم؟

انضم مارادونا إلى برشلونة عام 1982 قادماً من بوكا جونيورز مقابل مبلغ قياسي عالمي قدره 5 ملايين جنيه إسترليني. بقيادة سيزار لويس مينوتي ، فاز مدرب الأرجنتين السابق مارادونا بكأس الملك وكأس السوبر الإسباني عام 1983.

في 26 يونيو 1983 عندما تغلب برشلونة على مضيفه ريال مدريد في الكلاسيكو ، سجل مارادونا هدفًا مبدعًا حتى أنه تلقى تصفيقًا من جماهير ريال مدريد . هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا في تاريخ الكلاسيكو. لكن الإصابات طغت على أداء مارادونا في برشلونة وحادث مثير للجدل في عام 1984 جعله يخرج من المنافسة.

في نهائي كأس الملك أمام أتلتيك بيلباو في سانتياغو برنابيو في مدريد ، واجه مارادونا إهانات عنصرية من الجماهير وواجه تحديًا صعبًا. تدخل من Andoni Goikoetxea قبل المزيد من الاستفزاز من قبل Miguel Sola. أثار رد فعل مارادونا على الاستفزاز مشاجرة جماعية سيئة السمعة. بعد ذلك تم بيع مارادونا إلى نابولي مقابل رسم قياسي عالمي آخر قدره 6.9 مليون جنيه إسترليني.

الوصول إلى نابولي وأفضل سنوات مارادونا

دييجو مارادونا هل هو افضل لاعب في تاريخ كره القدم؟

في 5 يوليو 1984 ، استقبل 75000 مشجع مارادونا عندما كٌشف النقاب عنه في ملعب ساو باولو. حيث استمتع بأفضل سنوات حياته المهنية في نابولي. أهدى مارادونا نابولي أول لقب له في الدوري الإيطالي في موسم 1986/87 وفاز أيضًا بكأس إيطاليا في عام 1987. كان مارادونا هداف الدوري الإيطالي برصيد 15 هدفاً في 1987/88 وبعد فوزه بكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في 1989 استعاد نابولي لقب الدوري الإيطالي في 1989/90. كما فازوا بكأس السوبر الإيطالي 1990. أثر إدمان المخدرات على مسيرة مارادونا في نابولي وغادر النادي في عام 1992 بعد 15 شهرًا من الإيقاف لفشله في اختبار الكوكايين. تم حظر ارتداء القميص رقم 10 في نابولي عام 2000 وظل تحت اسم مارادونا, بعد تسعة أيام من وفاته ، تم تغيير اسم ملعب نابولي إلى ملعب دييجو أرماندو مارادونا.

حياة دييجو مارادونا الشخصية

أظهر مارادونا باستمرار دعمه للقضايا السياسية اليسارية. وصادق فيدل كاسترو واحتج على الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق. احتج مارادونا على وجود الرئيس الأمريكي آنذاك جورج دبليو بوش في الأرجنتين في 2005 في قمة الأمريكتين. عانى دييغو من مشاكل شخصية أثناء وبعد مسيرته الكروية بما في ذلك ولادة طفل من علاقة غرامية مع Cristiana Sinagra. اعترف مارادونا أن الطفل كان ابنه في وقت لاحق.

مقارنة دييجو مارادونا وليونيل ميسي من الأفضل ؟

دييجو مارادونا هل هو افضل لاعب في تاريخ كره القدم؟

غالبًا ما يُقارن مارادونا بميسي ، لاعب كرة القدم الأرجنتيني الوحيد الذي يمكن مقارنته دييجو مارادونا
درب مارادونا ميسي مع منتخب الأرجنتين من 2008 إلى 2010. وسجل مارادونا 34 هدفا في 91 مباراة مع الأرجنتين ورغم تجاوز ميسي بالفعل هذه الأرقام إلا أنه لم يُنظر إلى ميسي أبدًا على أنه رمز ثقافي أرجنتيني مثل مارادونا والذي قد يكون جزء كبير بسبب فوز مارادونا بكأس العالم 1986 وخسارة منتخب الارجنتين مع ميسي 0-1 أمام ألمانيا في نهائي 2014.
logo
مدونة 4U.BlogSpot.Com الموسوعة العربية الشاملة.
  • Facebook
  • Twitter
  • Pinterest
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتلقى اشعارات بكل جديد ننشره

    منشورات مشابهة

    اضهار التعليقات
    اخفاء التعليقات

    0 تعليقات على "دييجو مارادونا هل هو افضل لاعب في تاريخ كره القدم؟"

    إرسال تعليق

    اعلان اعلى المواضيع

    اعلان وسط المواضيع1

    اعلان وسط المواضيع2

    اعلان اخر المواضيع