جامعة الملك فيصل البلاك بورد

جامعة الملك فيصل البلاك بورد
 

أهمية انشاء جامعة الملك فيصل البلاك بورد بالسعودية:

بداية لقد حث الدين الاسلامي على طلب العلم والمعرفة وفي احاديث كثيرة نذكر منها : عن ابي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صل الله عليه وسلم:" من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا الي الجنة\" رواه مسلم ، حيث أن العلم والمعرفة هي السبيل لتنوير عقل الفرد واعداده ليكون فردا منتجا يفيد نفسه ومجتمعه ووطنه ، ويحقق النمو والازدهار الاقتصادي من خلال العلوم والدراسات التي اكتسبها في التعليم الجامعي ،وكان انشاء جامعة الملك فيصل هو خطوة هامة في منطقة الهفوف والاحساء لتقديم العلوم والمعرفة لطلبة تلك المناطق داخل المملكة العربية السعودية وذلك ادراكا لاهمية التعليم الجامعي والدراسات المتخصصة التي ترفع من شان الفرد والمجتمع ويقدم المهارات الاساسية التي يحتاجها السوق المحلي والعالمي، وبالتالي يعمل على اشغال الوظائف في الاماكن الشاغرة .

تاريخ انشاء جامعة الملك فيصل بالسعودية :

بناء على المرسوم الملكي برقم هـ/67 وتاريخ الثامن والعشرين من شهر رجب عام 1395هـ ، الموافق السادس من اغسطس لعام 1975 ميلادية، وكان هذا اليوم بمثابة نقطة تحول وانتقال بخطوات واسعة في مسيرة التعليم بمنطقة الهفوف بمحافظة الاحساء في المنطقة الشرقية للمملكة، ولقد تم تأسيس اربع كليات في بدء المسيرة العلمية للجامعة وهم كلية العلوم الزراعية والاغذية ، وكلية الطب البيطري وهاتان الكليتان يقعان في مدينة الهفوف بالاحساء ، وكليتان في مدينة الدمام وهما كلية الطب والعلوم الطبية ، وكلية العمارة والتخطيط .


الموقع الجغرافي لمقر مباني وكليات جامعة الملك فيصل بالسعودية :

عند صدور المرسوم الملكي بالبدء في تأسيس الجامعة بمقرها الرئيسي بمدينة الهفوف بالاحساء ، لم يكن للجامعة مكان أو أرض مخصصة لها لكي تشيد عليها مشاريعها وكلياتها في المستقبل ، حيث كانت الجامعة تقيم انشطتها وكلياتها في أماكن مستأجرة متفرقةفي الدمام والاحساء ، ثم بدات الجامعة في الطلب والتنسيق مع وزارة المعارف للحصول على أرض تقيم عليها مقرها الدائم وتخصص لتشييد الكليات والمباني والسكن الطلابي والمعامل والمشاريع الخاصة بها ، وفعلا تم صدور قرار لوزير الدفاع والطيران سلطان بن عيد العزيز في ذلك الوقت ليمنح الارض الخاصة بمستشفي القوات المسلحة سابقا والتي تقع بين مدينتي الدمام والخبر من الطريق الساحلي وكان مقدار الارض المخصصة يساوي 525 هكتار أي ما يعادل 1297 فدان أو 5000 كم2 .


الرؤية والرسالة والقيم والاوليويات لجامعة الملك فيصل :

الرؤية : مؤسسة حيوية محفزة لإثراء معرفة المستقبل، وتنمية القدرات البشرية المنافسة.

الرسالة: العمل كمحرك تنموي وشريك معرفة رئيسي في دعم القطاعات الحيوية محلياً وإقليمياً من خلال تقديم تعليم منتمٍ للمستقبل، وبحوث محفزة للتنمية والتغيير، وشراكة مجتمعية محققة للإثراء المتبادل، وتنمية أعمال مستدامة.

القيم:  1- المواطنة المسؤولة 

2- التكامل المرتكز على تعددية التخصصات

3-الابتكار في تأصيل المعرفة وإنتاجها وتطبيقها 

4- الاحترام للأفكار والآراء والتنوع

5- العدالة المعززة للشفافية والانتماء

6- التمكين للخبرات والقدرات

الأولويات:

التعليم والتعلم  

البحث العلمي

التطوير والشراكة المجتمعية

الابتكار وتنمية الأعمال

تجربة الطالب

الحوكمة وفاعلية الإدارة

التوازن المالي وكفاءة الانفاق

الشراكات الاستراتيجية  (مقتبس من موقع الجامعة الالكتروني)

رابط الموقع الرسمي لجامعة الملك فيصل

مراحل تطور جامعة الملك فيصل بالسعودية:

لقد مرت عل الجامعة طوال تاريخها المزدهر بالعطاء لاكثر من اربعة عقود ونصف بمراحل وانشاءات وكليات كثيرة ، حيث تمتعت برعاية ودعم من القادة بالمملكة السعودية ، فلقد قام صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله بوضح حجر الاساس للمرحلة الأولي لتشييد المدينة الجامعية للجامعة في 7 من شهر شوال 1418 هجرية ، لتستمر الجامعة صرحا شامخا وينبوعا يتفجر بالعلم والمعرفة على مر الزمان .

كما شرفت الجامعة بزيارة خادم الحرمين الشريفين  الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله ورعاه- بتدشين مدينتها الجامعية مدينةً للعلم ومنارة للمعرفة في محافظة الاحساء ، والتي تضم 15 كلية ينتظم بقاعاتها أكثر من 40000 طالب وطالبة في مرحلة البكالوريوس ، وما يقرب من 3500 دارس بمرحلة الدراسات العليا ، ويوجد بها اكثر من 2200 عضو هيئة تدريس ويتخرج فيها سنويا أكثر من 5000 خريج انتظام ، و5000 خريج تعليم عن بعد بدرجات علمية وتخصصات مختلفة. 

فيديو: جامعة الملك فيصل وكيفية  حل وتقديم الاختبارات الإلكترونية


فيديو:جامعة الملك فيصل الدليل الإرشادى للحصول على كلمة المرور


فيديو:جامعة الملك فيصل الدخول على نظام البلاك بورد


حقائق وارقام عن جامعة الملك فيصل :

سوف نتعرف على مجموعة من البيانات الهامة التي قد تريد الاطلاع عليها لمعرفة المزيد عن جامعة الملك فيصل حيث تضم الجامعة 15 كلية مختلفة التخصصات ، وتحتوي على 19 مبني اداري ، وبها 13 مركز علمي وبحثي ، وبها 11 عمادة مساندة ، وتضم ايضا 45 برنامج للبكالوريوس ، و 80 برنامج للدراسات العليا ، ويوجد بها اكثر من 2120 استاذ جامعي وما يقارب من 1564 موظف اداري وفني ، وأكثر من 90000 طالب وطالبة موزيع ما بين طلبة بكالوريوس انتظام وانتساب ودراسات عليا .

تحميل تطبيق جامعة الملك فيصل   رابط جوجل بلاي      رابط ابل ستور

روابط مباشرة لكليات جامعة الملك فيصل البلاك بورد:

كلية العلوم الزراعية والأغذية

كلية الطب البيطري

كلية التربية

كلية إدارة الأعمال

كلية الطب

كلية العلوم

كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات

كلية الصيدلة الإكلينيكية

كلية الهندسة

كلية العلوم الطبية التطبيقية

كلية الآداب

كلية التطبيقية

كلية الحقوق

كلية التطبيقية (فرع بقيق)

كلية طب الأسنان

جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد الانظمة الالكترونية

أهمية جامعة الملك فيصل والتعليم عن بعد لما له من مردود ايجابي كبير للطلبة المنتسبين لهذا النظام الالكتروني ، والمتوفر من قبل الجامعة باحدث الوسائل والتقنيات الحديثة المتخصصة في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد حسب المعايير العالمية.

أهمية جامعة الملك فيصل والتعليم عن بعد لما له من مردود ايجابي كبير للطلبة المنتسبين لهذا النظام الالكتروني ، والمتوفر من قبل الجامعة باحدث الوسائل والتقنيات الحديثة المتخصصة في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد حسب المعايير العالمية ، وتم ربط تلك المنظومة التعليمية مع كافة أنظمة الجامعة الاخري مثل بيانات الطلبة وسجلات الدخول والخدمات الادارية للطلاب ،بالاضافة الي الانظمة الخاصة بالتعليم التزامني وغير التزامني لتحقيق أعلي معدل استفادة من حيث توفير الوقت والجهد والبعد المكاني للطلبة .

جامعة الملك فيصل البلاك بورد

الانظمة الالكترونية لعمادة التعليم الالكتروني عن بعد 

1- البنية التحتية لجامعة الملك فيصل التعليم عن بعد (الانظمة الالكترونية)

قدمت جامعة الملك فيصل أدوات تقنية وفق احدث المعايير التكنولوجية في مجال التعليم عن بعد والتي نسردها كالتالي :

استخدام نظام بلاكبورد التعليمي لادارة العملية التعليمية عن بعد  Blackboard

استخدام نظام التعليم الافتراضي (VLS)

برنامج بلاكبورد كولابوريت الترا وهونظام التعليم التزامني بتقديم المحاضرات والقاءات بالبث المباشر  (Blackboard collaborate Ultra) 

استخدام نظام ايكو360 (Echo360) للقيام بتسجيل المحاضرات الالكترونية وتوفير التعليم غير التزامني.

نظام الميديا سايت (Media site) لتسجيل المحاضرات في استوديوهات العمادة لتوفير الدروس والمحاضرات في اي وقت 

نظام تحليل البيانات  وتقارير المتابعة على انظمة التعلم الالكتروني Blackboard Analytic

ادوات تطوير المحتوى الالكتروني باشكال مختلفة. (Lectora - Adobe Captivate- Maya 2015- Prezi- Matai Creative – Rabtivity – Unity)

ادوات تطوير عناصر التصوير التجسيمي (Hologram)

انشاء وتطوير منظومة لمتابعة اداء الطلبة على انظمة التعلم الالكترونية .

انشاء استوديوهات عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد .

ولقد وفرت جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد اربعة وعشرون استوديو لنقل المحاضرات وبثها مباشرة ، تسجيل وتجهيز المحاضرات بأحدث التقنيات والمعدات بكافة انواعها حتي يتمكن الطلبة من تصفحا ومشاهدتها بأفضل جودة ، ويحتوي كل استوديو على مجموعة من متطورة من المعدات والانظمة العالمية لتسجيل المحاضرات باعلي جودة للصوت والصورة.

2- بلاك بورد ليرن Blackboard Learn لجامعة الملك فيصل التعليم عن بعد

البلاك بورد هو نظام لادارة العملية التعليمية عن بعد ، ويعمل على مساعدة المدرسين والطلاب على تلقي المحاضرات والدروس وبثها بشكل مباشر او مسجلة عن طريق الانترنت ، مع الجمع بين الوصول إلي الادوات والمعلومات عن طريق بيئة تعليمية متكاملة عبر شبكة الانترنت ، واتاحة الفرصة للطلبة لمشاركتهم بطر تعلم جديدة ومبتكرة والتواصل معهم بغض النظر عن اماكنهم وظروفهم عن طريق اجهزتهم الخاصة لتوفير لهم التعليم في المكان والزمان والكمية التي يفضلونها لهم .

فوائد ومزايا بلاكبورد ليرن :

سهولة انتاج المحتوى ، حيث يستطيع  الطلاب التعامل مع المقررات الدراسية بكفاءة عالية عن طريق كتابة المحتوى وتحرير المهام .

توفر أدوات توزيع المهام ألكترونية ، توجد اختيارت عديدة يتمكن الطالب من الاستفادة بها ومنها الامتحانات والاحصائيات والاقتراعات ومتابعة الاسئلة الموجودة بقاعدة البيانات ، مع اتاحة الفرصة لتكابة أسئلة جديدة خاصة بالطالب .

متابعة أداء ومستوي الطلاب :يتيح نظام بلاكبورد ليرن امكانية الوصول لقاعدة البيانات الخاصة بالطلبة للتعرف على مستواهم ومدي تقدمهم التعليمي مما يساعد على معرفة القدرات الشخصية والفكرية للطالب من خلال الوصول للتقارير الدراسية .

3-  بلاك بورد كولابوريت لجامعة الملك فيصل التعليم عن بعد

هو عبارة عن غرفة صفية أتراضية مصصمة بشكل خاص ، وتشجع على التواصل المباشر مع الطلبة ، وتتيح المزيد من تجارب التعلم الالكتروني الفعال المتنقل ، ولقد تم تصميم بلاك بورد كولابوريت \"Blackboard Collaborate\" لدعم العملية التعليمية عن بعد وطرح العروض التقدميمية والتفاعل المباشر وغير المباشر عبر الانترنت ، واتاحة الفرصة للطلاب باستخدام المنصة اونلاين وكأنهم في قاعة واحدة ، ويتم اقامة جلسات صفية حية باستخدام الاجهزة الشخصية للطلبة عن بعد باستخدام الاجهزة اللوحية والهواتف الذكية مما يمكن الطلاب من التعاون والحوار واثراء المناقشات دون حدود المكان أو الظروف البيئية .

فوائد ومميزات بلاك بورد كولابوريت

تستخدم منصة بلاك بورد كولابوريت ادوات واجهزة عالية الجودة لعقد المؤتمرات عن بعد ، والتي توفر الامكانية لتشكيل مجموعات نقاش وندوات مباشرة لمناقشة المحاضرات والعروض التقديمية بوربوينتوالتصويت من خلال تطبيقات الهواتف النقالة أو الحواسيب المحمولة .

توفر المنصة للطلاب ترأس الجلسات لتمكينهم من تطوير منظور مختلف للتعلم وتحسين مهاراتهم القيادية

توفر المنصة للطلاب مشاركة شاشاتهم مع بعضهم البعض لتحسين عملية تقديم الأمثلة والتوجيه.

توفر المنصة تنظيم ساعات العمل الافتراضية المباشرة وجلسات التغذية الراجعة، وإذا كانت الجلسة مسجلة، فسوف تساعد التغذية الراجعة والنقاش المسجل على مساعدة الطلاب في مراقبة مستوى تعلمهم وتقييمه.

توفر المنصة مشاهدة تسجيلات الجلسات عبر الموقع أو تحميل المقاطع بصيغة MP4 على الهاتف للسماح بالوصول إلى المعلومات ذاتها لجميع من لم يتمكنوا من حضور الجلسة الإلكترونية.

توفرالمنصة الوصول إلى غرف مجموعات النقاش، وذلك لتسهيل العمل الجماعي وتمكين الطلاب من الاستقلال بمجموعات العمل الخاصة بهم.

توفرالمنصة للمستخدمين الاطلاع على تقارير المشاركة لمعرفة الأشخاص الذين حضروا الجلسة ومدة الحضور.

انتقل لموقع جامعة الملك فيصل عمادة التعليم الالكتروني

4-  بلاك بورد أناليتكس Blackboard Analytics  لـ جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد

إنّ بلاك بورد أناليتكس \"Blackboard Analytics for Learn\" هو أحد حلول تحليلات البيانات التي تهدف إلى إيجاد التكامل مع نظام \"Blackboard Learn\" ونظم المعلومات الطلابية، وذلك لتوحيد البيانات واستخلاص المعلومات القابلة للاستغلال منها بشكل سريع. ويساعد الأساتذة والطلاب على الاطلاع على تقارير المقررات التعليمية الفردية والتكيف معها وتحسين طرق سيرها بشكل أفضل، وذلك بهدف التأثير على أداء الطلاب وإنتاجيتهم ورضاهم ورغبتهم في الاستمرار في التعلم.

أهم الفوائد والمزايا لـ بلاك بورد أناليتكس

إجراء مقارنات على مدار فترة زمنية معينة، قد تكون يوم أو فصل أو أسبوع، وقد يكون هذا على مستوى الدورة أو الأقسام أو الكلية أو الجامعة بأكملها..

تحديث البيانات بشكل يومي، ما يسمح للمستخدمين بالعمل وفق البيانات المحدّثة.

يمكن دمج مصادر متعددة للبيانات في مستودع البيانات.

 أنظمة الدراسة ومصادر التعلم لـ جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد

يقدم نظام التعليم المطور كافة الخدمات الإلكترونية التي تضمن حسن سير عملية التعلم، ومنها:

تزويد الطلبة بقواعد المعلومات من خلال المكتبة الإلكترونية، والمحاضرات المسجلة، والمواد التعليمية التي تساعدهم على دراسة المقرر.

تحميل المحاضرات من خلال الإنترنت وتصفحها من خلال الحاسوب الشخصي أو الجوال الخاص بالطالب

توفير خدمات الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس والطلبة من خلال وحدة يتواجد بها متخصصون وفنيون لتقديم هذا الدعم على مدار الساعة

 نظام إدارة التعليم (LEARNING MANAGEMENT SYSTEM)

وهو نظام يسمح لعضو هيئة التدريس ببناء مقررات إلكترونية متكاملة، ويوفر طريقة سهلة لإدارة هذه المقررات التعليمية الإلكترونية ومتابعة عملية التعلم.

يعتمد النظام على الأنظمة المتطورة لتسجيل المحاضرات بكافة فعالياتها وتوفيرها للطلبة على جميع الأجهزة الذكية ( iPad – Tablet – iPhone - mobile ) حيث يمكـن تصفحـهـا وإعادة عرضهـا باستخـدام الإنترنت دون قيود الزمـان والمكـان.

 نظام الغرف الصفية الإفتراضية التفاعلى (VIRTUAL CLASS ROOM)

يتيح هذا النظام لأستاذ المقرر الالتقاء مع طلابه بشكل مباشر عبر شبكة الإنترنت لعرض المحتوى التعليمي بكافة أشكاله بالصوت والصورة وتلقي أسئلة الطلبة والإجابة عليها، كما يسمح هذا النظام بإجراء كافة التفاعلات والنشاطات الصفية التقليدية إلكترونيًا.

 نظام تسجيل المحاضرات (CLASS RECORDING/CAPTURING TOOLS)

يسمح هذا النظام لأستاذ المقرر تسجيل المحاضرات بكافة فعالياتها والملاحظات بكافة أنواعها بشكل إلكتروني وجدولتها وتصنيفها وربطها مع نظام إدارة المواد التعليمية. بحيث يتيح للطلبة الرجوع إلى هذه المحاضرات وحضورها في أي وقت وفي أي مكان، وتحميل هذه المحاضرات وتخزينها على أجهزة الحاسوب الخاصة بهم وعلى أجهزة الجوال وأجهزة iPod.

 نظام التأليف وإدارة المحتوى الإلكترونى (E-CONTENT MANAGEMENT&AUTHORING TOOL)

يستخدم هذا النظام لغايات التأليف الإلكتروني وجدولة المقررات الالكترونية وتخزينها ونشرها بانماط مختلفة. و يتميز هذا البرنامج بسهولة الإستخدام، ويزود المستخدمين والاساتذة ببيئة إبداعية شاملة لإنتاج محتوى تعليمي ثري بمختلف الوسائل التعليمية التي من شأنها زيادة فاعلية المحتوى التعليمي. ويسمح باضافة الصور والصوت والفيديو وكافة الوسائط المتعددة التي يمكن استخدامها.

رابط جامعة الملك فيصل الانظمة االكترونية

logo
مدونة 4U.BlogSpot.Com الموسوعة العربية الشاملة.
  • Facebook
  • Twitter
  • Pinterest
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتلقى اشعارات بكل جديد ننشره

    منشورات مشابهة

    اضهار التعليقات
    اخفاء التعليقات

    0 تعليقات على "جامعة الملك فيصل البلاك بورد"

    إرسال تعليق

    اعلان اعلى المواضيع

    اعلان وسط المواضيع1

    اعلان وسط المواضيع2

    اعلان اخر المواضيع